أساطير حول أضرار السكر


 


المئات والمئات من التحذيرات اليومية من تناول السكر و مخاطرة للصحة و بالرغم من ذلك لم يستطع معظم الأشخاص التخلي عن السكر في غذائنا ، لكن حقاً هل للسكر كل تلك الأضرار على صحتنا ! هذا ما يجيب عنه خبراء التغذية آنا ديبينهام و أليكس باركر في عيادة بايتينغ تروث الأسترالية فذكروا أن السكر متواجد في كل الأغذية فهو متواجد في الخبز و المشروبات و الفاكهة و الخضروات فكيف يمكننا الإستغناء عنه .



السكر في كل الأطعمة


تقول خبيرتي التغذية أن للسكر فائدة للجسم في حال إستخدامة بإعتدال ، فمن المهم أن نركز على الوجبات الغذائية ككل و ليس جزء واحد فقط مثل السكر فإذا حاولنا الإبتعاد عن السكر في الغذاء لن نتناول شئ . فمثلاً الحليب يحتوي على السكر لكن مع عناصر غذائية مفيدة لصحتنا ، ولكن في حال أردنا خيار أفضل لصحتنا يمكننا إستبدال الحليب كامل الدسم بقليل أو خالي الدسم فيصبح أقل في السكر و الدهون .



طبيعة الأجسام


يعاني الكثير من حساسية اللاكتوز و عدم القدرة على تحمل منتجات الألبان فيستبدلون الحليب ببدائل تحتوي على أضعاف الكميات من السكر الموجودة في الحليب العادي ، هنا تأتي الخطورة ففي هذة الحالة نحن لانفيد الجسم بالحليب لكننا نضيف المزيد و المزيد من السكر الضار إلية  ، كذلك يحتوي الحليب المضاف إلية  النكهات مثل الفراولة و الشيكولاتة على كميات كبيرة من السكر الغير صحي .




العسل و الفاكهة


يحتوي العسل و شراب الذرة على كمية كبيرة من السكر فيظن البعض أنهم يمكنهم تناول كميات كبيرة من العسل دون مراقبة الكمية فإستهلاك كمية كبيرة من العسل يعد مثل إستهلاك كمية كبيرة من السكر ، تحتوي أيضاً الفاكهة على كميات معتدلة من السكر لكنها تحتوي على فيتامينات و معادن وألياف هامة للجسم وللصحة فتناول عدة ثمرات من الفاكهة يومياً يفيد الجسم و يقوي من النشاط . و يفضل تناول الأطفال الفاكهة الطازجة أكثر من المجففة التي من الممكن أت تعلق في الأسنان مما يسبب مشكلات في الأسنان .



الوجبات السريعة


تزداد كمية السكر في الجسم مع زيادة تناول الوجبات الجاهزة و السريعة مما يؤدي لتراكم كميات كبيرة من السكر و الدهون في الجسم الذي يؤدي بدورة إلى عدة أمراض ، لذلك إستبدال تلك الوجبات بوجبات معدة مسبقة في المنزل يقلل من إستهلاك السكر ، و الخطأ الذي يرتكبة العديد ممن يريدون إتباع نمط صحي فيتناولون الموسلي المكون من الحبوب الكاملة  و ألواح الطاقة  ظناً منهم أنها أفضل للصحة و تساعدهم على اللياقة و عدم إكتساب الوزن ، لكن الحقيقة هي أن تلك المأكولات تحتوي على كمية كبيرة للغاية من السكر المختفي في مكوناتها ، لذلك عند شراء تلك الأنواع يجب معرفة مكوناتها جيداً و يفضل الإبتعاد عن تلك التي تحتوي على الشيكولاتة والزبادي و إختيار التي تحتوي على الحبوب .



الوسوم
تعليقات فيسبوك
التعليقات
جينيفر أنيستون تشك بخيانة زوجها وتُعين محقق لمراقبته
Hadid Eyewear تسوقيها من متاجر الإمارات الأن