كيف تشرحين لطفلكِ معنى الحج لأول مرة ؟




تعريف الأطفال بالحج لأول مرة من أهم التجارب التي يجب أن يستعد لها الوالدان جيداً ، فأول معلومات يتم منحها للأطفال عن مناسك الحج و قيمتة تظل محفوظة في أذهانهم و يترتب عليها العديد من الإنطباعات لديهم حول الحج .



معرفة مناسك الحج جيداً


في  البداية يجب أن يعرف الآباء اللذين لم يقوموا بأداء مناسك الحج من قبل معلومات كافية حول مناسك الحج و ذلك عن طريق الكتب أو تصفح مواقع شبكة الإنترنت الموثوقة المصدر .



ربط كلمة الحج ببهجة العيد 


يجب ربط التعريف بالحج للأطفال بأجواء العيد الإحتفالية المُبهجة فهذا يجعلهم دائماُ ما يربطون بين الحج و السعادة ، فمثلاُ الإستعداد و تزيين المنزل في العيد مع ربط دائماً كلمة " عيد الأضحى بالحج " .



مُشاهدة مناسك الحج على التلفزيون

 

التلفزيون هو وسيلة الآباء لتعريف الأطفال بالحج ففتح شاشات التلفزيون على مناسك الحج و جمع الأطفال و مشاهدة الجموع و هي ترتدي ملابس الإحرام البيضاء ، مع الإشارة إلى الحج و حجاج بيت الله الحرام للإطفال مثال " إنظر " إسم الطفل " كل هؤلاء ذهبوا للحج و الطواف حول الكعبة " ، " رائع ! أنها أعداد كبيرة للغاية " ، مثل تلك العبارات تجذب الأطفال و تثير فضولهم للمعرفة أكثر .




شرح مُبسط لشكل الكعبة


ثم بعد ذلك يقوم الآباء بشرح مُبسط و مُختصر لما هو الحج فالحج هو ذهاب أعداد كبيرة من الناس إلى مكة لرؤية الكعبة و الطواف حولها في كل عام في عيد الأضحى ، و التركيز هنا يكون حول الكعبة و شكلها و عدم الخوض في تفاصيل مناسك الحج الأخرى ليستوعب الأطفال المعنى من الحج . 




الوسوم
تعليقات فيسبوك
التعليقات
مُطهر اليدين الفاخر من بايريدو سيرافقكِ أينما كنتِ
حيل لتفادي مُشكلات الأكلات الدسمة في عيد الأضحى