حيل لتفادي مُشكلات الأكلات الدسمة في عيد الأضحى




أكثر المشكلات شيوعاً فيما يتعلق بالطعام في مواسم الأعياد هي مشكلات عسر الهضم التي تكثر خلال الأعياد خاصة لكثرة العزائم و طبيعة الطعام الدسم في عيد الضحى و الذي يتميز بأطباقة الشرقية الثقيلة ، و لتفادي مشكلات عسر الهضم و لهضم أفضل للطعام و تجنب الإحساس بالإنتفاخ إليكِ تلك الحلول العلمية لمساعدتكِ على الهضم بطريقة مثالية

 


قبل تناول الوجبة الرئيسية


الإستعداد قبل تناول الوجبة الرئيسية بتناول المُقبلات ذات الطعم المر يعمل على تحفيز إفراز حمض المعدة  و حركة المعدة لنقل إي طعام سابق إلى خارجها  و كذلك إنتاج هرمون CCK التي تعمل على تحفيز إفراز إنزيمات البنكرياس  و الصفراء لهضم كامل للطعام ، لذلك يجب تناول الزيتون الأخضر أو البروكلي و الخضار الورقي و سلطة الجرجير و الهندباء  .



تناول ملعقة خل التفاح قبل الوجبة الرئيسية


تناول ملعقة من خل التفاح العضوي مُضافة إلى كوب من الماء يعمل على زيادة إفراز حمض المعدة و الذي بدونة لن تستطيع المعدة على تقسيم الطعام إلى جزيئات صغيرة لهضمة .



أثناء تناول الوجبة الرئيسية


خلال تناول الوجبات الرئيسية يجب إضافة الأعشاب الطبيعية الطازجة إلى الطعام كالزعتر و الروزماري و النعناع الطازج  فعند الطهو يجب إضافة الأعشاب الطازجة للحم مثلاً ، فتلك الأعشاب تعمل كأدوية الهضم و تحسن عملية الهضم بشكل كبير حيث اعتمد القدماء على تلك الأعشاب لعلاج مشكلات سوء الهضم .



تناول اللحم بكميات كبيرة يؤدي إلى مشكلات هضمية تعمل على الإحساس بإنتفاخ و إنزعاج لذلك يجب تناول طبق من السلاطة التي تحتوي على الخضروات الورقية الداكنة فهذا يعمل على التوازن خلال تناول اللحم و النشويات مثل الكبسة.



إتباع قاعدة 80 / 20


و التي تعني تناول الطعام  إلى حد عدم الشبع بحيث نترك الوجبة بمعدة ممتلئة إلى 80 % فقط ، تلك القاعدة الذهبية خلال الأعياد و العزائم تجعل هضم الطعام يتم بصورة أسهل و طبيعية بدون التسبب في مشكلات .




بعد تناول الطعام


بعد تناول الوجبات الدسمة الثقيلة يجب االإبتعاد  تماماً عن الشاي و القهوة و استبدالها بمشروبات الأعشاب الطبيعية مثل النعناع و الشمر فتلك تعمل على تحسين الهضم و عدم زيادة نمو البكتريا المعوية الصغيرة ، و كذلك طرد الغازات و الإنتفاخات التي تشكلت في الأمعاء .



و من الحيل التي تساعد على تحسين الهضم بعد تناول الوجبة مضغ الهيل فهو من الطرق التقليدية القديمة لكنها فعالى للغاية في تحسين الهضم . 



الوسوم
تعليقات فيسبوك
التعليقات
كيف تشرحين لطفلكِ معنى الحج لأول مرة ؟
قبل النوم ضعي تلك الأقنعة الليلية لشعر ناعم صباحاً