12 طريقة لتعبري عن حبك لطفلك

هناك عدة طرق للتعبير عن حب الأم لطفلها من احدى محاضرات أ. كوثر الرفاعي وهي:

1- المصارحة وهي الطريقة الأهم و الأسرع نتيجة،  فمثلا تكثر الأم من قول " أنا أحبك يا ابنتي" و " انت عمري وقلبي" و " بدونك الحياة ليست حلوة" فالكلام الجميل يسهل وصول مشاعرك لطفلك.
2- المناداة بأحب الأسماء لديه كأن تقولي " وردتي" "فلتي" أو باسم الدلع " أمزلتي " " لولوتي" يصل للطفل شعور بالاقتراب اليكِ اكثر بذلك.
3- ستر عيوبه أمام الآخرين ، فكتم الأسرار فن على كل أم اتقانه ، فمثلا عدم ذكر علاماته الغير جيدة في المواد الدراسية فلا فائدة من الحديث بذلك مع الناس ، فعند كتم اسرار طفلك تكسبيه لصفك.
4- مدح أي انجاز يقوم به الطفل كرسم أو كتابه أو نشاط وتعليقه في البيت أو نشره بمجلة كمفاجأة للطفل وهذا يعزز الثقة لديه وييزيد تطوره وانجازه، فلا ترمي اعماله بسلة المهملات وأشعريه بالتميز ولا تتجاهلي أي كلمة أو عمل يقوم به.
5- العفو في حال المقدرة ، ففي حال ارتكب الطفل خطأ يمكنك أن تسامحيه ولا تثقلي عليه كي لا يعاند وتسوء معاملته، وبهذا تعطيه الفرصة ليقوِّم ذاته.
6- الدعاء له بصوت  مسموع في كل مناسبة ، وهذه انجح وسيلة لهداية الأبناء وتجلب لهم الراحة النفسية والاستقرار العاطفي.



7- شراء هدية كمفاجأة منك ووضعها في غرفة نوم طفلك وبدون مناسبة ، فالهدية تكون مبهجة أكثر عندما لا تكون بمناسبة.
8- زيارته في المدرسة واصطحابه للبيت مبكراً أو لأي مكان يحبه ولو لمرة في الفصل الدراسي واخباره بأنك مشتاقه اليه مما يجعله يشعر بأنه مميز وتزداد ثقته بحبك له.
9- قبلة وقصة قبل النوم، فإن الدقائق قبل النوم من أهم اللحظات للتواصل وتثبيت المعلومة لديه.
10- تعرفي على كل جديد في عالمه ، فمن معوقات الإتصال بين الأم وطفلها جهلها بكل ما يعرفه ويحبه هو.
11- كوني وفيّه معه فالوعد ليس كلمة تقال بل فعل مقرون بالوفاء، فمظهرك بأنك كاذبة لا يبني الثقة بينكما.
12- امنحيه لمسات من العطف والحنان والأحضان فقد أثبت علم النفس أن الطفل بحاجه إلى 175 لمسة من أمه يومياً وإلا يكون لديه نقص عاطفي.

شكراً للمتابعة....


الوسوم
تعليقات فيسبوك
التعليقات
كيف تتعامل مع المتشكك؟
بشرى ترتدي فستان زفاف بتصميم هاني البحيري