مناظر خلابة في قلب حضر موت


حضر موت هي وادي أخضر نضير وبحـر لؤلؤي نقي ودروب عابقة بالبخـور إزدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قـبل الميلاد ويوجد في حضرموت ضريح نبي الله هـود ، ونبي الله صـالح وعدة أضرحه للأولياء الصالحين والصحابة ، وإسم حضرموت لم يتغير لأنه بدأ باللغة الحميرية وهي الشكل الأول للغة العربية لذلك كانت هي أقدم مملكة في الكرة الارضية لم يتغيرإسمها ويذكر أن حضرموت تشتهر بالتجارة والحضارم هم يعتبرون من أقدم تجار العالم وكانوا أول العرب اللذين أبحروا للهند والصين ، وعن موقعها الجغرافي تقع شرق الجمهورية اليمنية وتحتل 36 % من مساحتها وعدد سكان حضر موت تتعدى المليون نسمة، وتتكون حضرموت من  30 مديرية.


وهناك علاقات بين حضرموت ومصر من حيث النقوش الفرعونية التي وجدت في الدير البحري بالأقصر أشارت إلى أن الملكة حتشبسوت قامت بإرسال سُفنها التجارية إلى (بلاد بـن وملوك اللبان) بميناء الشحر بحضرموت ، كما ووجد تمثال لأبوالهول مصغر ينتمي إلى عصر الدولة الفرعونية الوسطى أثناء عمليات بحث البعثة الفرنسية في ميناء شرمة في حضرموت .


هذه لقطة لسدة باتيس وتعود تسميتها نسبة  لسكانها من قبيلة الباتيس وتقع في المرتفعات الجبلية في مديرية عمد بحافظة حضرموت وتظهر فيها الحصون الحربية التسعة.





الشخصيات الحضرمية البارزة قبل الاسلام

الشاعر امرؤ القيس والشاعر المتنبي

ومن الشخصيات الحضرمية البارزة بعد الاسلام

 إبن قيس الكندي ، وكان من أعظم المحاربين في زمن الإسلام فتحت على يديه نهاوند واذربيجان وغيرها العلامه الشيخ ابن خلدون.

ومن أهم المدن في حضرموت

مدينة المكلا عاصمة حضرموت أحد المواني البحرية على مشارف البحر العربي وتأتي المكلا في المرتبة الثالثة ضمن أهم مدن اليمن بعد صنعاء وعدن ،وبها المتحف الوطني هو عبارة عن قصر سابق لأحد سلاطين السلطنة القعيطية ، كما يوجد أيضاًمتحف المكلا الذي تأسس في عام 1994م .





وادي دوعن  يستخرج منه أهم أنواع العسل 





مدينة شبـام  تسمى بـ منهاتن الصحراء لأنه يوجد بها أول ناطحات سحاب في العالم مبنيـه من طيـن.





مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية





تشتهر حضر موت بأماكنها العلاجية  (حمام صوبير، معيان باحميد ، عين محدث ،الصيق ، حمام ثوبان ، معيان الروضة ، حمام تبالة، معيان حسن ، معيان القميع ) بالإضافة إلى العيون المعدنية العلاجية الساخنة بمنطقة الحامي وهي كثيرة ومتعددة الإستخدام يقصدها مصابي الأمراض الجلدية  وآلام الروماتيزم وأمراض أخرى كثيرة . وتشتهر حضر موت أيضاً بأطعمتها المعروفة حول العالم من مندي ومظبي كما يعرف العالم أجمع أهمية العسل الجبلي اليمني  .


ونتقدم بشكر من تعاون معنا ولم يبخل علينا بالمعلومات وعلى رأسهم د/عبدالله النعماني رئيس اللجنة الثقافية بجمعية أبناء حضر موت بمصر .


هكذا جمال بلادنا العربية.



الوسوم
تعليقات فيسبوك
التعليقات
  • Jan 13, 2014

    هكذا هي بلادنا العربية رائعة دوما شكرا للدكتور عبدالله النعماني وللعاملين في المجلة

  • Jan 11, 2014

    مناظر خلابة ورائعة جداً ،وهذا جزء بسيط مما تكتنزه حضرموت من روعة وجمال يتحف الأنظار ، ولمن لا يعرف حضرموت فهي تعتبر متحف كبير كما سماها البعض فهي تمتلك كل أشكال الروعة والجمالة وتسحر كل زوارها بما تحتويه من تراث وحضارة ومناظر باهية ،،،

  • Jan 11, 2014

    حضرموت الانسان والحضارة
    شكرا لكم علي تناول المراضيع التي تبحث في تراث الشعوب العربية

  • Jan 11, 2014

    ماشاءالله تبارك الله يعجز اللسان عن الشكر لكم (مجلة حواء لايف) والشكر موصول الى كل القائمين على هذه المجله الرائعه حضرموت تاريخ و عراقه و اصاله . المقال اكثر من رائع و الصور خلابه كل الشكر والتقدير للقائمين على هذه المجله ونتمنى المزيد والتقدم .

  • Jan 11, 2014

    استطلاع رائع جدا نشكر كل من ساهم في هذا العمل الرائع كما نتقدم بجزيل الشكر للاخت الكاتبه على هذه النبذه البسيطه عن حضرموت الخير وماهذا الا عباره عن قطره من بحر عن جمال وروعة حضرموت الخير

  • Jan 11, 2014

    تقرير رائع ومجهود تشكروا عليه ,,,

  • Jan 11, 2014

    الأستاذة / ياسمين السباعى
    أرجوا المعذرة على ماورد في رسالتى السابقة حيث أننى تحدثت بصفة أن المجلة في حضرموت وبع أستفسارى من الدكتور عبدالله النعماني أن المجلة موقعها مصر لهذا أرجوا المعذرة ولازال أعجابى قائم لهذه المجلة

  • Jan 11, 2014

    تبارك الخلاق فيما خلق.. انها في غايه الجمال و اوع من منهاتن لما فيها من عراقه و اصاله و دما عربيه حاره. المقال اكثر من رائع و مفيدو الصور خلابه و لم اكن اعلم بوجود رفات الانبياء هناك و الشخصيات التاريخيه الفذه انها منها....شكرا لكم جميعا

  • Jan 11, 2014

    الحقيقة ربما لاتسعفنى ذاكرتى التى استنجدت بها لتزويدى بعبارات توازى هذا الصرح الإعلامي النسائي من الأرض الحضرمية التى انتمي اليها ولكن سوف اطلق العنان لعباراتى تتحدث عن ما يختال فكرى من العبارات التى أشعر أنها ربما تكون مقصرة في وصف حواء لايف لكن العمد على القلوب مثل مايقولون فالشكر الصادق والتقدير لهذا الصرح الإعلامي والقائمات عليه من بنات مسقط الرأس والشكر أيضاً للأستاذة الكاتبة ياسمين السبعى على هذا الجهد والاجتهاد داعياً من المولى أن يوفق أخواتى وبناتى الحضرميات وأن يسلكن نهج من قد سابقوهن من الأديبات والشاعرات الحضرميات اللواتي سطرن في سجل التاريخ وأن يوفقهن في هذا المجال الإعلامي فالإعلام الحضرمي غير موجود على الساحة الإعلامية العربية وخاصة الإعلام النسائى وأن تضل حواء لايف منار للإعلام الصادق على الأرض الحضرمية ووطننا العربي ونحن نعين ونعاون في ما يطلب منا وأرجوا المعذرة في التقصير الأدبى لهذه المجلة لو وجد التقصير في سطورى مع فائق أحترامى وتقديرى

  • Jan 11, 2014

    ماشاءالله تبارك الله يعجز اللسان عن الشكر لكم (مجلة حواء لايف) والشكر موصول الى الأستاذة الكاتبة ياسمين السباعي على تعاونها مع جمعية ابناء حضرموت - مصر .. وكم هوا جميل هذا التعاون منكم الذي يبين فيه للشعب المصري وللعالم حضارة حضرموت الارض والانسان..

عرض كافة التعليقات
أبراج مائية تضيء في سماء نجوم الفن
ما هو الإستخدام الصحيح لليفة الإستحمام؟